Actualité / Revue de Presse /

توقيع إتفاقية شراكة ثلاثية حول برنامج دعم الإستثمار في الإقتصاد الأخضر بين البنك التونسي للتضامن وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة

10 février 2016


توقيع إتفاقية شراكة ثلاثية حول برنامج دعم الإستثمار في الإقتصاد الأخضر

 بين البنك التونسي للتضامن وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة

                                             12 فيفري 2016 بنزل الحديقة تونس  

 

يمثل الإستثمار في الإقتصاد الأخضر إحدى الخيارات الهامة لمعالجة الإشكاليات البيئية والإجتماعية وإحداث مواطن الشغل و تطوير منوال التنمية المستدامة في البلاد. وفي هذا الإطار إتفق البنك التونسي للتضامن وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ومركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة لتنسيق مجهوداتهم من خلال إمضاء إتفاقية شراكة ثلاثية تدعى " projet Eco-Vert  " تهدف الى دعم الإستثمار والمبادرة الخاصة لدى الشباب لإنجاز مشاريع صغرى في الإقتصاد الأخضر والذي يمثل رافدا لتجسيم السياسة الوطنية في هذا المجال ويتطلب دعما و  إستثمارات من القطاعين العام والخاص..

و تتمثل بنود هذه الإتفاقية الثلاثية أساسا  في مرافقة  باعثيالمشاريع الخضراء طيلة فترة بعث مشاريعهم وتسهيل حصولهم على التمويل و ذلك من خلال استثمار و توظيف خبرات الشركاء الثلاث في هذا الميدان و القيام بمصاحبة تقنية وفنية ومالية  تناغما مع مختلف البرامج الأخرى المماثلة و تحقيقا لإستراتيجية النهوض بالإقتصاد الأخضر بتونس.

هذا ويبرز التكامل بين الشركاء الثلاث في برنامج   " projet Eco-Vert في الجوانب التالية:

يعتبر البنك التونسي للتضامن من أهمّ المؤسّسات المانحة  للقروض المتعلّقة ببعث المشاريع الصغرى بآليات تمويل ملائمة وهي متحصّلة على شهادة إزو 26000 و يعتبر مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة متدخل تقني وفني هام لتكوين باعثي المشاريع الخضراء في مختلف أنشطة الإقتصاد الأخضر. أمّا  كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية فتعتبر متدخل رئيسي اكتسبت  خبرة كبيرة في مجال دفع المبادرة في بعث المشاريع.

و بهذا  يتوفرالتكامل بين كل الشركاء لإنجاح هذا المسار.

كما تجدر الإشارة إلى أن كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية ومركزتونس الدولي لتكنولوجيا البيئة قد أنجزا مشروعا مشتركا في اطار برنامج Switch-Med  تمكنا من خلاله إلى حد الآن من تكوين وتدريب أكثر من 300 شاب لبعث مشاريع خضراء.

ولغاية  تقييم و انتقاء افضل المشاريع المقترحة لإختيار أفضل المشاريع التي ستنتفع بالدعم والمرافقة والتمويل تم تنظيم دورة تقييمية أولى بتاريخ 2 فيفري بمقر مركز تونس الدولي لتكنولوجيا البيئة بحضور لجنة تحكيم ضمت ممثلي مختلف هياكل المساندة والتمويل (شبكة مبادرة، البنك التونسي للتضامن، بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة) إلى جانب ممثلي المركز الدولي لتكنولوجيا البيئة ورجال أعمال ناشطين في الإقتصاد الأخضر. وقد تم خلال هذا  اللقاء إختيار 4 من افضل المشاريع المقدمة .. .

هذا و سيتمّ تنظيم الدروة التقييمية الثانية يوم 12 فيفري على هامش توقيع إتفاقية الشراكة الثلاثية « projet Eco-Vert »  لفائدة 20  مشاركا .

البرنامج :

 

 

س 8 و 30 دق:

الإستقبال والتسجيل

س9 :

كلمة الإفتتاح :

-          السيد طارق الشريف رئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية

-          السيد محمد كعنيش الرئيس المدير العام للبنك التونسي للتضامن

-          السيدة أمال جراد المديرة العامة لمركز تونس الدولي لتكنلوجيا البيئة

س 9 و 20 دق:

تقديم أهم عناصر إتفاقية الشراكة الثلاثية « projet Eco-Vert »

س 9 و30 دق:

توقيع الإتفاقية

س 9و30 دق – س 10

تدخلات ممثلي الصحافة

س 10 – س 10و30 دق

إستراحة

س 10و30 دق – س 13و 30دق

تقييم المشاريع